کد مطلب:103520 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:125

خطبه 085-صفات پرهیزکاری











[صفحه 5]

(قد علم) الله سبحانه (السرائر) جمع سریره، و هی القلب والضمیر، فان جمیع النوایا التی ینویها الانسان یعلمها سبحانه و تعالی (و خبر) ای اطلع و علم (الضمائر) جمع ضمیر، و هذا عطف بیان للجمله السابقه، تاكیدا (له الاحاطه بكل شی ء) و معنی احاطته استیلاه بالعلم و القدره (و الغلبه لكل شی ء) فهو غالب علی جمیع الاشیاء (و القوه علی كل شی ء) فهو القوی الغالب المحیط، و لا یخفی اختلاف مفهومات الصفات المذكوره. (فلیعمل العامل منكم) ایها الناس (فی ایام مهله) و هی ایام كونه فی الدنیا، فان له مهله فیها للعمل الصالح (قبل ارهاق اجله) ای ان یرهقه و یستاصله (و فی فراغه قبل اوان شغله) المراد بالفراغ اما الفراغ فی الدنیا، قبل الاخره، او وقت فراغه، فان الانسان قد یكون فارغا، و قد یكون مشغولا. (و فی متنفسه) ای وقت امكان التنفس، و هو ما دام حیا (قبل ان یوخذ بكظمه) الكظم هو الحلق (و لیمهد) ای یهیی مكانه فی الاخره (لفنسه و قدومه) و ذكر القدوم لانه من اهول الاجوال (و لیتزود) بالعمل الصالح (من دار ظعنه) ای الدنیا التی یظعن و ینتقل منها (لدار اقامته) ای الاخره التی یبقی فیها ابد الابدین

[صفحه 6]

(ف) احذروا (الله الله) كرر للتاكید، یا (ایها الناس فیما استحفظكم من كتابه) ای جعلكم حفیظا علیه، فاحفظوه و حفظه عباره عن العمل به. (و استودعكم من حقوقه) ای جعلكم محلا لودیعته التی هی حقوقه علیكم، و المراد بها الاحكام الشرعیه، فانها حق الله علی الناس، و هی ودائعه تعالی عندهم (فان الله سبحانه لم یخلقكم عبثا) ای بلا غایه و لا مقصد حتی لم یكن علیكم تكلیف (و لم یترككم سدی) ای فلا تكلیف، و سدی بمعنی الاهمال (و لم یدعكم فی جهاله) لا تعرفون الاصول و الفروع بل علمكم بسبب الانبیاء (و لا عمی) فان الانسان الجاهل كالاعمی الذی لا یبصر. (قد سمی آثاركم) ای كتب قبل ان تعملوها، و هذا كنایه عن علمه سبحانه بما یعملون او المراد انه تعالی بین اعمالهم و حددها لكن الاول اقرب (و علم اعمالكم) ای جعل العلامه علی اعمالم، او علمكم ایاها حتی لا تجهلوها (و كتب آجالكم) ای مده بقائكم فی الدنیا (و انزل علیكم الكتاب) المراد به اما جنس الكتب المنزله علی الانبیاء او خصوص القرآن الحكیم (تبیانا) ای بیان- قالوا و التبیان اكثر افاده من البیان- (لكل شی ء) و المراد بذلك انه تعالی بین فی القرآن الخطوط العامه للحیاه السعیده، لا انه ذكر كل جزئ

ی جزئی من الامور (و عمر فیكم نبیه) محمد صلی الله علیه و آله و سلم (ازمانا) ای اعطی العمر لنبیه لیكون بینكم مده مدیده (حتی اكمل) سبحانه (له) صلی الله علیه و آله (و لكم- فیما انزل من كتابه- دینه) ای اكمل دینه، بسبب القران و الاحكام المنزله فیه. (الذی رضی لنفسه) بمعنی انه سبحانه ارتضاه دینا لنفسه، ای طریقه یصل الخلق منها الی مرضاته (و انهی الیكم) ای اوصل الیكم (علی لسانه) ای لسان الرسول صلی الله علیه و آله و سلم (محابه من الاعمال) ای الاعمال التی یحبها سبحانه و محاب جمع محب مصدر میمی، او اسم مكان ای مكان حبه (و مكارهه) ای الاعمال التی یكرهها (و نواهیه و اوامره) و لعل الفرق ان المحاب اعم من الاوامر لانها تشمل حتی المتسحبات بخلاف الاوامر، و كذا النسبه بین المكاره و النواهی. (و القی الیكم المعذره) ای ما یوجب عذركم ان اطعتموه و عذره- فی عقابكم- ان عصیتموه، لانه بین لكم فخالفتم (و اتخذ علیكم الحجه) و هی ما یحتج به المولی علی العبد- ان خالف- و العبد علی المولی- ان اطاع - (و قدم الیكم بالوعید) ای بین لكم العقاب الذی یاتیكم ان خالفتم. (و انذركم بین یدی عذاب شدید) ای قبل عذاب شدید، الذی هو عذاب الاخره، فان معنی (بین یدی

) قبل الشی ء و قدامه (فاستدركوا) ای ادركوا فلا یفوتكم (بقیه ایامكم) بالعمل الصالح و التوبه (و اصبروا لها) ای اجعلوا لانفسكم الصبر فی الاعمال التی تعملونها فی بقیه الایام (انفسكم) مفعول اصبروا، و معنی تصبیر النفس امرها بالصبر (فانها) ای بقیه الایام (قلیل فی كثیر الایام التی تكون منكم فیها الغفله) (فی) بمعنی النسبه، یعنی ان ما بقی من الایام قلیل بالنسبه الی الایام الماضیه التی غفلت عن الله فیها، و انما كانت قلیله بالنسبه الی مجموع الناس بالنسبه الی المجموع، و انكانت الایام الباقیه بالنسبه الی الشاب اكثر من الایام الماضیه، او الكلام (خطابی) لتهوین امر الصبر لدیهم كما جرت عاده البلغاء فی تهوین المشاق للناس حتی یركبوها. (و التشاغل عن الموعظه) ای عدم الاعتناء بها، و هذا عطف علی قوله (الغفله) (و لا ترخصوا لانفسكم) ای لا تبیحوا لها عمل المحرمات، فان الانسان یوحی الی نفسه بالخیر و الشر و النفس تعمل حسب تلك الایحاات (فتذهب بكم الرخص) التی ارخصتموها لانفسكم (فیها) ای فی الانفس (مذاهب الظلمه) جمع ظالم، ای تسیر النفس كما یسیر الظالمون فی ارتكاب المحرمات، و ترك الواجبات (و لا تداهنوا) المداهنه اظهار خلاف ما فی الضمیر مجام

له للعاصی (فیهجم بكم الادهان علی المصیبه) فان الانسان لو داهن یكون مصیره الی النار التی هی اعظم المصائب، و ذلك لان المداهنه خلاف الامر بالمعروف و النهی عن المنكر، و قد قال الامام المرتضی صلوات الله علیه: امرنا رسول الله ان نلاقی اهل المعاصی بوجوه مكفهره، او المراد مداهنه الانسان مع نفسه.

[صفحه 9]

یا (عباد الله ان انصح الناس لنفسه اطوعهم لربه) ای اكثرهم اطاعه، و انما كان انصح لانه یهیی ء لنفسه احسن المقامات فی الاخره (و ان اغشهم لنفسه) ای كثرهم غشالها (اعصاهم لربه) لانه یهیی ء لها مستقبلا سیئا (و المغبون من غبن نفسه) فان من یغبن نفسه باعمال توجب لها هوانا و عقابا، فانه احق باسم المغبون من المغبون فی معاملته، فان خسارات المعامله وقتیه و خساره النفس ابدیه (و المغبوط) الذی یغبطه الناس و یتحسرون علی مقامه الرفیع (من سلم له دینه) بان لم یفسد بالمعاصی و الاثام، (و السعید) الذی نال السعاده (من وعظ بغیره) بان رای غیره تضرر من المعاصی فلم یعمل بها، فانه ادرك السعاده بدون ضرر. (و الشقی من انخدع لهواه) فان الهوی والمیول النفسیه الی الشهوات تخدع الانسان و من استسلم لهواه فقد شقی و استحق العقاب (و غروره) ای النفس التی تغره و تزین له العصیان. (و اعلموا ان یسیر الریاء شرك) الریاء هو ان یعمل الانسان الاعمال الصالحه لیراه الناس فیمدحوه، و هذا شرك لان المرائی عمل لغیر الله سبحانه، و اتخذ مع الله ربا آخر، زعمه ضارا نافعا. (و مجالسه اهل الهوی) الذین ینساقون وراء هواهم و شهواتهم (منساه للایمان) ای توجب نسیان ال

ایمان، فان الایمان یضعف اذا كثر علی النفس ما یخالف الایمان مما یقوله و یعمله اهل الهوی- فان الطبع سارق- (و محضره للشیطان) فان الشیطان یحضر عند اهل الهوی و المعصیه (جانبوا الكذب) ای تجنبوا عنه (فانه) ای الكذب (مجانب للایمان) اذ الایمان یامر بالصدق و ینهی عن الكذب. (الصادق علی شرف منجاه) ای ان صدقه یوجب نجاته (و كرامه) ای تكریم الله و الناس له، فان الصدق فضیله یمدحها الناس. (و الكاذب علی شفا) (شفا) جرف الوادی، مما اشرف علی السقوط (مهواه) ای هوی فی المشكله و السقوط (و مهانه) عند الله سبحانه و عند الناس فانهم مهما عرفوا ان فلانا كذب سقط من اعینهم، فهو قریب الوقوع و المهانه عند الناس (و لا تحاسدوا) و هو ان یتمنی الانسان لزوال نعمه المتنعمین و لذا یعمل لزوالها بالتنقیص لهم و الحط من شانهم (فان الحسد یاكل الایمان كما تاكل النار الحطب) اذ الحسد موجب لحبط الاعمال، هذا بالاضافه الی ان المجتمع المتحاسد لایزال یاخذ فی السقوط و الهوی حتی یصل الهاویه اذ افراده عوض ان یشتغلوا بالرفعه والترفیع مشغولون بالتخفیض. (و لا تباغضوا) بان یبغض بعضكم بعضا (فانها) ای المباغضه (الحالقه) التی تحلق و تزیل كل خیر و سعاده (و اعلموا ان الام

ل یسهی العقل) ای یوجب سهوه و ذهوله، اذ الذی یامل الاشیاء البعیده لا یعمل حسب اوامر العقل من العمل الصالح و اخذ الحیطه والحذر، لانه یرجو بقائه الطویل، (و یسنی الذكر) ای یوجب ان لا یذكر الانسان ربه، اذ یترقب ان یتوب فی كبره و آخر عمره، كما هو المشاهد فی الناس طوال الامل (فاكذبوا الامل) ای اذا قال لكم انتم تبقون فی الدنیا مده مدیده، اعملوا عمل من لا یبقی الا مده قلیله، كما قال الامام الحسن علیه السلام اعمل لاخرتك كانك تموت غدا (فانه غرور و صاحبه) ای صاحب الامل (مغرور) قد خدع، و اری ما لیس بحقیقه.


صفحه 5، 6، 9.